ما هو القانون المنظم لحقوق براءات الاختراع؟

تمنح براءات الاختراع طبقا لأحكام القانون رقم 82 للعام 2002 والمنظم لإجراءات تسجيل وحماية براءات الاختراع


لمن تمنح براءة الاختراع؟

تمنح براءة الاختراع طبقا لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لعام 2002 وتعديلاته, ولائحته التنفيذية وتعديلاتها عن كل اختراع تتوافر فيه قابلية التطبيق الصناعي, وأن يكون جديدا ويمثل خطوة ابداعية سواء أكان الاختراع متعلقا بمنتجات صناعية جديدة ,أو بطرق صناعية مستحدثة, أو بتطبيق جديد لطرق صناعية معروفة


ما هي الحالات التي لا يحق لها التقدم للحصول علي براءات اختراع؟

1- الاختراعات التي من شأنها المساس بالأمن القومي أو بالأخلاق والآداب العامة أو الإضرار بالبيئة أو بصحة الانسان أو الحيوان أو النبات.
2- الاكتشافات والنظريات العلمية والطرق الرياضية والبرامج والمخططات.
3- طرق تشخيص وعلاج وجراحة الانسان أو الحيوان
4- النباتات والحيوانات أيا كانت درجة ندرتها أو غرابتها وكذلك الطرق التي تكون في اساسها بيولوجية لانتاج النباتات أو الحيوانات, فيما عدا الكائنات الدقيقة والطرق الغير بيولوجية والبيولوجية الدقيقة لانتاج النباتات أو الحيوانات.
5- الأعضاء والأنسجة والخلايا الحية والمواد البيولوجية الطبيعية والحمض النووي والجينوم.


متي لا تتوافر في الاختراع صفة الجدة؟

لا يعتبر الاختراع جديدا كله أو جزء منه في الحالتين التاليتين:-
1- إذا كان قد سبق طلب اصدار براءة اختراع أو صدرت براءة عنه أو عن جزء منه في جمهورية مصر العربية أو في الخارج قبل تاريخ تقديم طلب البراءة
2- إذا كان قد سبق استعمال الاختراع أو استغلاله في جمهورية مصر العربية أو في الخارج بصفة علنية أو كان قد أفصح عن وصفه علي نحو يمكن ذوي الخبرة من استغلاله قبل تقديم طلب البراءة.

ولا يعد افصاحا في حكم البند السابق الكشف عن الاختراع في المعارض الوطنية أو الدولية خلال الستة أشهر السابقة علي تاريخ التقدم بطلب البراءة


هل يجوز منح براءة الاختراع بالاشتراك بين أكثر من مخترع؟

يثبت الحق فى البراءة للمخترع أو لمن آلت اليه حقوقه. وإذا كان الاختراع نتيجة عمل مشترك بين عدة اشخاص، ثبت حقهم فى البراءة بالتساوى فيما بينهم ما لم يتفقوا على غير ذلك. أما إذا كان قد توصل إلى ذات الاختراع اكثر من شخص يستقل كل منهم عن الاخر يثبت الحق للاسبق فى تقديم طلب البراءة


كيف تنظم أيلولة براءة الاختراع إذا كان المخترع يعمل في اطار مؤسسي معين؟

إذا كلف شخص اخر الكشف عن اختراع معين فجميع الحقوق المترتبة على هذا الاختراع تكون للأول وكذلك لصاحب العمل جميع الحقوق المترتبة على الاختراعات التى يستحدثها العامل أو المستخدم اثناء قيام رابطة العمل أو الاستخدام، متى كان الاختراع فى نطاق العقد أو رابطة العمل أو الاستخدام. ويذكر اسم المخترع فى البراءة، وله أجره على اختراعه فى جميع الحالات فإذا لم يتفق على الاجر كان له الحق فى تعويض عادل ممن كلفه الكشف عن الاختراع، أو من صاحب العمل. وفى غير الاحوال السابقة، وعندما يكون الاختراع ضمن نشاط المنشأة العامة أو الخاصة الملحق بها المخترع، يكون لصاحب العمل الخيار بين استغلال الاختراع، أو شراء البراءة مقابل تعويض عادل للمخترع، على ان يتم الاختبار فى خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الاخطار بمنح البراءة.وفى جميع الاحوال يبقى الاختراع منسوباً إلى المخترع. ويجب العلم أن الطلب المقدم من المخترع للحصول على براءة اختراع فى خلال سنة من تاريخ تركه المنشأة الخاصة أو العامة يعتبر كانه قدم فى خلال تنفيذ العقد أو أقسام رابطة العمل أو الاستخدام، ويكون لكل من المخترع وصاحب العمل جميع الحقوق المنصوص عليها فى المادة السابقة تبعاً للاحوال. وتزداد المدة إلى ثلاث سنوات إذا انشأ العامل أو التحق بمنشأة منافسة وكان الاختراع نتيجة مباشرة لنشاطه وخبرته بالمنشأة التى كان يعمل بها.


ما هي مدة حماية براءة الاختراع

مدة حماية براءة الاختراع عشرون سنة تبدأ من تاريخ تقديم طلب البراءة فى جمهورية مصر العربية.


ما هي الحقوق الممنوحة لصاحب براءة الاختراع؟

تخول البراءة مالكها الحق فى منع الغير من استغلال الاختراع باية طريقة ويستنفذ حق مالك البراءة فى منع الغير من استيراد أو استخدام أو بيع أو توزيع السلعة، إذا قام بتسويقها فى اية دولة أو رخص للغير بذلك.


ولا يعتبر اعتداء على هذا الحق ما يقوم به الغير من الأعمال الاتية:

1- الأعمال المتصلة باغراض البحث العلمى.
2- قيام الغير فى جمهورية مصر العربية بصنع منتج، أو باستعمال طريقة صنع منتج معين أو باتخاذ ترتيبات جدية لذلك ما لم يكن سئ النية، وذلك قبل تاريخ تقديم طلب البراءة من شخص اخر عن المنتج ذاته، أو عن طريقة صنعه، ولهذا الغير رغم صدور البراءة حق الاستمرار لصالح منشأته فقط فى القيام بالاعمال المذكورة ذاتها دون التوسع فيها، ولا يجوز التنازل عن حق القيام بهذه الاعمال، أو نقل هذا الحق الا مع باقى عناصر المنشأة
3- الاستخدامات غير المباشرة لطريقة الانتاج، التى يتكون منها موضوع الاختراع وذلك للحصول على منتجات اخرى
4- استخدام الاختراع فى وسائل النقل البرى أو البحرى أو الجوى التابعة لاحدى الدول أو الكيانات الاعضاء فى منظمة التجارة العالمية أو التى تعامل جمهورية مصر العربية المثل وذلك فى حالة وجود اى من هذه الوسائل فى جمهورية مصر العربية بصفه وقتية أو عارضة.
5- قيام الغير بصنع أو تركيب أو استخدام أو بيع المنتج اثناء فترة حمايته بهدف استخراج ترخيص لتسويقه، على الا يتم التسويق الا بعد انتهاء تلك الفترة.
6- الاعمال التى يقوم بها الغير خلاف ما تقدم، شريطة الا تتعارض بشكل غير معقول مع الاستخدام العادى للبراءة وألا تضر بصورة غير معقولة بالمصالح المشروعة لصاحب البراءة مع مراعاة المصالح المشروعة للغير


هل هناك رسوم مالية يجب تسديدها عند طلب الحصول علي براءة اختراع؟

يستحق رسم عند تقديم طلب براءة الاختراع كما يستحق رسم سنوى يتدرج بالزيادة اعتبارا من بداية السنة الثانية وحتى انتهاء مدة حماية البراءة.
ويجب التنويه علي أن الطلبات المقدمة من الطلاب المقيدين في المؤسسات التعليمية علي اختلاف درجاتها (حتي درجة الدكتوراه) معفيين تماما من رسوم تقديم براءات الاختراع علي المستوي المحلي.


ما هي المستندات والمواد الواجب تقديمها عند طلب الحصول علي براءة اختراع؟

1- الوصف التفصيلي الكامل للاختراع باللغة العربية مستوفيا التعبيرات الفنية الصحيحة ومتضمنا ما وصل إليه العلم في هذا إطار بحثه وأوجه القصور فيه والجديد في اختراعه وأفضل أسلوب يعرفه المخترع يمكن ذوي الخبرة من تنفيذه, وكذلك ابراز العناصر الجديدة المطلوب حمايتها بطريقة محددة وواضحة, وبيان ما يوجد من المعادلات الكيميائية والصيغ البنائية للمركبات الكيميائية, ولوحات الرسم ويلتزم طالب الحصول علي البراءة بتقديم بيانات ومعلومات كاملة عن الطلبات التي قدمت في الخارج عن الاختراعوما آلت إليه هذه الطلبات ونتائج البت فيها وذلك في الاستمارة المعدة لذلك.
2- وصف مختصر للاختراع باللغتين العربية والانجليزية مشفوعا بالصيغ البنائية للمركبات الكيميائية إن وجدت وذلك علي الاستمارة المعدة لذلك
3- إذا كان الطلب متعلقا باختراع يتضمن مواد بيولوجية نباتية أو حيوانية أو معارف تقليدية طبية أو زراعية أو صناعية أو حرفية, أو تراثا حضاريا أو بيئيا فيجب أن يرفق به المستندات الدالة علي حصول المخترع علي مصدرها بطريقة مشروعة وفقا لأحكام التشريعات النافذة في جمهورية مصر العربية.
4- إذا كان الطلب متعلقا بكائنات دقيقة وجب علي الطالب أن يفصح عن هذه الكائنات افصاحا يتفق والأصول العلمية المتعارف عليها يتضمن كافة المعلومات اللازمة للتعرف علي تكوينها وخصائصها واستخداماتها, وأن يودع مزرعة حية منها في أحد المعامل التي يصدر باعتمادها قرارا من الوزير المختص بشئون البحث العلمي وأن يقدم شهادة تثبت حصول هذا الإيداع.
5- مستخرج من صفحة قيد طالب الحصول علي البراءة بالسجل التجاري, أو صورة رسمية من عقد أو قرار انشائه, وذلك اذا كان كيانا أو شخصا اعتباريا.
6- المستندات التي تثبت صفة مقدم الطلب
7- المستندات التي تثبت التنازل عن الاختراع أو نموذج المنفعة من صاحب الحق فيها ان كان.
8- الشهادة الصادرة بالحماية المؤقتة للاختراع أو نموذج المنفعة ان وجدت.
9- ايصال تسديد رسوم الطلب.

Go to top